برنامج، ذکاء الوجدان، ضعاف السمع، مهارات التواصل الاجتماعي، إدارة انفعال الغضب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف فاعلية البرنامج التعليمى القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية  فى تنمية مهارات الرسم الفنى لدي طلاب الصف الثانى الثانوى الصناعي ، وقد تم تطبيق البحث على مجموعة مکونة (30) طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى الصناعي قسم( تبريد وتکييف) التابع لإدارة المطريه التعليمية محافظة الدقهلية واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذا التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وقد إستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: الاختبار التحصيلي من نوع اختيار من متعدد، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارة الرسم الفني بإستخدام برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الحوسة السحابية. وباستخدام الأساليب الإحصائية أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  ( 0.05 ) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التحصيل المعرفى لمهارات الرسم الفنى لطلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها: العمل على توفير محتوى تعليمى الکتروني قائم على الحوسبة السحابية، فى کافة التخصصات ليسير فيها المتعلم وفقا لخطوه الذاتي، الاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوي التطبيقي في إنشاء بيئات تعليمية الکترونية قائمة على الحوسبة السحابية فى التعليم الفنى الصناعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية