فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات السيکودراما لتحسين التوافق الزواجي لدى معلمة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على السيکودراما لتحسين التوافق الزواجي لدى معلمة الروضة، وتکونت العينة من معلمات رياض الأطفال وبلغ عددهن (20) معلمة من معلمات إدارة شبين الکوم بمحافظة المنوفية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، و تراوحت أعمارهن بين (29-52) عام، بمتوسط عمري (36.5) وانحراف معياري (5.81)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس التوافق الزواجي (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات السيکودراما (إعداد الباحثة)، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في التحليل الاحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، ومعاملات الارتباط لدراسة الصدق والثبات للأدوات، اختبار مان ويتني لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مستقلتين (لا تتوافر بهم شروط المقياس البارامتري)، اختبار ولکوکسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين (لا تتوافر بهم شروط المقياس البارامتري)، اختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التوافق الزواجي لصالح المجموعة التجريبية دال احصائيا عند مستوي  0.05 مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على فنيات السيکودراما في تحسين التوافق الزواجي لدى معلمة الروضة.
  وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم توصيات ومقترحات منها: ضرورة إجراء مزيد من الدراسات على إمکانية استخدام السيکودراما في مجال الإرشاد الأسري نظرا لعدم وجود برامج ارشادية عربية قامت على السيکودراما في هذا المجال، وضرورة إجراء مزيد من الدراسات على الجانب النفسي والأسري لمعلمات رياض الأطفال لأن أغلب الدراسات رکزت على الجانب المهني والقليل جدا رکز على الجانب النفسي والأسري لهن.

الموضوعات الرئيسية