طرق إشباع الحاجات الوجدانية لدى طفل المدرسة الابتدائية السعودية (منظور إسلامي تربوي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى وضع اطار توجيهي مقترح لإشباع الحاجات الوجدانية لطفل المدرسة الابتدائية  بالمملکة العربية السعودية وذلک من خلال تحديد الحاجات الوجدانية للطفل في الأصول الإسلامية , الحاجات    الوجدانية للطفل في فکر بعض المربين المسلمين وهما مصدرين اساسيين  للتربية الوجدانية لطفل المدرسة الابتدائية.
وتم تحديد أهم "الحاجات الوجدانية" للطفل استناداً إلى هذه المرجعية کالحاجه إلى سلامة التکوين العقدي، والحاجة إلى الحب، والحاجه إلى سلامة التفکير، والحاجة إلى السکينة والأمن .
کما تم وضع مجالات التربية الوجدانية التي يتعلم فيها الطفل والتي يتم في سياقها تطبيق مبادئ وقيم معايير التربية الوجدانية من المنظور الإسلامى وهي: المجال الديني ،المجال التعليمي ،المجال الترويحي ،مجال الفنون والآداب المجال العلمي/البحثي ،المجال الاجتماعي الثقافي، المجال الأخلاقي/الفلسفي، المجال الاقتصادي ،مجال الکونيات مع وضع نماذج لموضوعات في التربية الوجدانية يمکن ان تساهم فى اشباع هذه الحاجات.
وقدمت الدراسة عددا من التوصيات لتفعيل الإطار المقترح من جانب القادة والمعلمين والآباء والأمهات في ضوء بعض المتغيرات الحديثة کالتقنية وأدوات ووسائل التواصل الاجتماعي.  

الكلمات الرئيسية