فعالية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية لخفض الضغوط النفسية وأثره في تحسين جودة الحياة لدى معلمي المعاقين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية في خفض حدة الضغوط النفسية، ومعرفة أثره في تحسين الشعور بجودة الحياة لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا. وتکونت عينة الدراسة من (80) معلما ومعلمة من معلمي التلاميذ المعاقين عقليا ، الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية ، ودرجات منخفضة على مقياس جودة الحياة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (40) معلما ومعلمة، ومجموعة ضابطة تضم (40) معلما ومعلمة . واستخدمت الباحثة؛ مقياس الضغوط النفسية لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا(إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا ( إعداد الباحثة )، وبرنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة).وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروقا دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في کل بعد من أبعاد مقياس الضغوط النفسية لدى معلمي التلاميذ المعاقين عقليا في القياسين القبلي والبعدي ، لصالح القياس البعدي . وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد شهرين من تطبيق البرنامج).. ووجود فروق دالة بين عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التلاميذ المعاقين عقليا على مقياس جودة الحياة في القياسين القبلي والبعدي ، لصالح القياس البعدي . کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في القياسين البعدي والتتبعي لجودة الحياة .

الكلمات الرئيسية