درجة تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي درجة تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (100) معلم من المعلمين بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة واستخدام الباحث اداة استبانة لجمع بيانات الدِّراسَة وتوصلت نتائج الدراسة الي: 1\ درجة وضوح مفهوم ومبادئ الادارة الاستراتيجية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة کبيرة  فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا المحور (2.58) والانحراف المعياري (0.60) والاتجاه العام للفقرات (کبيرة). 2\ وجود معوقات تطبيق الإدارة الإستراتيجية في المدارس الثانوية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين حيث جاء المتوسط العام للفقرات (2.68) والانحراف المعياري (0.52) والاتجاه العام للفقرات (کبيرة). 3\ وجود المقترحات التي تسهم في تطوير الإدارة الإستراتيجية بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين حيث جاء  المتوسط العام للفقرات (2.51) والانحراف المعياري (0.65) والاتجاه العام للفقرات (کبيرة). 4\ عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول اجابات المبحوثين عن محاور الدراسة يرجع الي المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات والمسمى الوظيفي واوصت الدراسة التعريف القيادات بالمدارس بأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية والعمل علي وضع رؤية واضحة ورسالة واهداف مفهومة لجميع العاملين.

الكلمات الرئيسية