عادات العقل لدى مُعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالمُمارسات التدريسيّة اللازمة لتنميتها لدى طالباتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن امتلاک معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لعادات العقل، وعلاقتها بالممارسات التدريسية اللازمة لتنميتها لدى طالباتهن. واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الارتباطي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس عادات العقل أدوات له، وقد تکونت عينته من (30) معلمة من معلمات الرياضيات تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس التعليم العام في محافظة حفر الباطن. وأظهرت أهم نتائجه: أنَّ مستوى امتلاک مُعلمات الرياضيات لعادات العقل من وجهة نظرهِن عالٍ، وأنَّ مستوى تطبيق مُعلمات الرياضيات للمُمارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالباتهن منخفض، وجاءت العلاقة الارتباطية بين مستوى امتلاک معلمات الرياضيات لعادات العقل ومستوى تطبيقهن للممارسات التدريسية اللازمة لتنميتها لدى طالباتهن موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,01). وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية