العوامل المؤثّرة في الأداء المهني لمعلّمي العلوم في مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظرهم "دراسة تحليلية تقويمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة البحثية بشکل أساسي إلى تحديد العوامل المؤثّرة في الأداء المهني لمعلّمي العلوم بالمراحل التعليمية الثلاث في مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظرهم. تبنّت الدراسة المنهج البحثي الکمّي الوصفي المسحي التحليلي التقويمي لتحقيق أهدافها. أمّا عيّنة الدراسة فتکوّنت من 621 مشارکاً من معلّمي ورؤساء أقسام العلوم في مدارس قطاع التعليم العام (الحکومي والخاص) بدولة الکويت. وقدّ وزّعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة) في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020م لغرض جمع البيانات، ومن ثَم استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لمُعالجة البيانات وتحليلها واستخراج نتائج الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ المعوّقات التي تؤثّر في مستوى أداء معلّمي العلوم في مدارس التعليم العام بدولة الکويت تضمّنت کل ما يحيط بهم، مثل: الجانب الشخصي، والجانب الاجتماعي، والجانب الأکاديمي، والجانب المهني، والجانب المدرسي، والجانب الاقتصادي، وأکّدت أنّ درجة تأثيرها "کبيرة" في تقويم أدائهم المهني. وتوصي الدراسة بإيجاد الحلول اللازمة والمناسبة للمشکلات والمعوّقات (العوامل المؤثّرة) التربوية التي يتعرّضون لها وتؤثّر سلباً في أدائهم المهني؛ لضمان استمراريتهم في أدائهم المهني بشکل إيجابي، وبکفاءة وجودة عالية.

الكلمات الرئيسية