فاعلية برنامج قائم على القصة فى تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

        هدف البحث إلى التعرف على أبعاد المسئولية الاجتماعية الواجب توافرها لدى طفل الروضة، وقد اعتمد البحث على عدد من الأدوات، هى مقياس المسئولية الإجتماعية المصور لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة سلوکيات المسئولية الاجتماعية.(اعداد الباحثة )، وبرنامج قائم على القصة لتنمية سلوکيات المسئولية الاجتماعية( الانتماء والموطنة – الاستقلال – اتخاذ القرار- المشارکة – الايثار- احترام الاخرين والقواعد ) وقد تم تطبيق الجزء التجريبى للبحث بروضة مدرسة صلاح خطاب الرسمية للغات حى ميت خاقان مرکز شبين الکوم محافظة المنوفية على عينة قوامها (30) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين(5-7)سنوات خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2019/2020 وتم إستخدام المنهج شبه التجريبى(التصميم ذى المجموعة التجربيية الواحدة مستخدماً القياس القبلى والبعدى)وقد توصل البحث إلى:

وجدود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولـية الاجتماعية (الانتماء والمواطنة ) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية الاجتماعية (الاستقلال) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية الاجتماعية (اتخاذ القرار) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية الاجتماعية (المشارکة) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية الاجتماعية (الايثار) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية الاجتماعية (احترام الاخرين والقواعد) لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي المقياس وبطاقة ملاحظة المسئولية( ککل) لصالح التطبيق البعدى,