دور الأسرة فى مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لأبناءها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالى التعرف علي دور الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک وغيرها من شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لأبناءها، وتقديم بعض الآليات المقترحة التي يمکن أن تتخذها الأسرة فى مواجهة مخاطر هذه الشبکات ؛ لتعزيز الأمن الفکري لدي أبناءها.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة ، مکونة من علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية المختلفة: (العامة /الأزهر/ الخاصة)؛ للتعرف علي آرائهم حول آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک على الأمن الفکري لأبناءها .
واقتصر البحث فى التعرف علي درجة توافر آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک على الأمن الفکري لأبناءها ودرجة أهمية هذه الآليات ، وقد تم تحديد شبکة الفيس بوک نظراً لأنها تتصدر قائمة شبکات التواصل الاجتماعي من حيث عدد المستخدمين النشطين، وهي الأکثر تفضيلاً واستخداماً بين الشباب وخاصة طلاب الجامعة ، کما اقتصر البحث علي آراء عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم العملية المختلفة ببعض الجامعات المصرية المختلفة.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها:
-           أن درجة توافر آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک على الأمن الفکري لأبناءها بدرجة منخفضة، بينما جاءت درجة أهمية هذه الآليات مرتفعة جداً.
-           لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة حول درجة توافر آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لأبناءها وفقاً لمتغيرات الجنس، والدرجة العلمية، ونوع الجامعة؛ بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة حول درجة توافر هذه الآليات وفقاً لمتغير التـخـصص (نظــري/عملـــي) لصالح التخصصات العملية.
-           لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط مجموع مربعات درجات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس حول درجة أهمية آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک على الأمن الفکري لأبناءها وفقاً لمتغيرات الجنس، والدرجة العلمية، ونوع الجامعة؛ بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة حول درجة أهمية هذه الآليات وفقاً لمتغير التـخـصص (نظــري/عملـــي) لصالح التخصصات النظرية.
-           فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول درجة توافر آليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک على الأمن الفکري لأبناءها، ومتوسطات درجاتهم حول أهمية هذه الآليات لمواجهة مخاطر الفيس بوک، حيث بلغت قيمة ت:( 54.2) ، وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى (01.)، وهذه النتائج تشير إلى أن أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس يدرکون الأهمية الکبيرة لآليات الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک وغيرها من شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لأبناءها، إلا أن هذه الآليات غير متوافره بالقدر الذي يمکن أن يساهم في تعزيز الأمن الفکري لدي طلاب الجامعة لمواجهة هذه المخاطر.
 وفى نهاية البحث اقترح الباحثون بعض الآليات التي يمکن أن تتخذها الأسرة فى مواجهة مخاطر الفيس بوک وغيرها من شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية