استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الکليات النظرية والعملية بالجامعة، حيث استخدم المنهج الوصفي وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتکونت العينة من (245) عضو هيئة التدريس بنسبة 10% من المجتمع الأصلي البالغ عدده (2450) عضو هيئة تدريس، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتفريغ والتحليل الإحصائي (230) استبانة، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلى أن تقدير أفراد مجتمع الدراسة لمدى توافر معايير مالکوم بالدريج للجودة السبعة في أداء رؤساء الأقسام کانت متوسطة بشکل عام، وأوصت بعدة آليات لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة.
. (2020). نموذج مالکوم بالدريج للجودة مدخلًا لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020(3), 236-259. doi: 10.21608/muja.2021.144778
MLA
. "نموذج مالکوم بالدريج للجودة مدخلًا لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020, 3, 2020, 236-259. doi: 10.21608/muja.2021.144778
HARVARD
. (2020). 'نموذج مالکوم بالدريج للجودة مدخلًا لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020(3), pp. 236-259. doi: 10.21608/muja.2021.144778
VANCOUVER
. نموذج مالکوم بالدريج للجودة مدخلًا لتقويم أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020; 2020(3): 236-259. doi: 10.21608/muja.2021.144778