أثر استخدام السبورة التفاعلية في تدريس الجغرافية على تنمية بعض مهارات فهم الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام أشطة السبورة التفاعلية فى تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات فَهم الخريطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من تلميذات فصلين بالصف الثانى الإعدادي، مثل أحدهما المجموعة التجريبية ، ومثل الآخر المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس موضوعات الجغرافيا بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام السبورة التفاعلية  ، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار  لقياس مهارات فَهم الخريطة على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار فهم الخريطة وهى : (قراءة الخريطة، تحليل الخريطة ، تفسير الخريطة ، الاستنتاج من الخريطة) لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات فهم الخريطة لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد فرق دال إحصائيًاعند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات فهم الخريطة لصالح التطبيق البعدى ، يوجد أثر فعال لاستخدام استخدام السبورة التفاعلية فى تنمية مهارات فهم الخريطة" , وهذا يرجع إلى استخدام السبورة التفاعلية فى تدريس الوحدة المختارة .وتوصى الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام السبورة التفاعلية والبرامج القائمة عليها ، وأنشطتها فى تدريس الجغرافيا،  باعتبارها ميدانًا حديثًا من التکنولوجيا ، حيث يؤدى استخدامها إلى تحسين عمليتى التعليم والتعلم ،وتحفيز التلاميذ على المشارکة الجماعية،  وشد انتباههم وتنمية مهارات فهم الخريطة .ويتألف البحث من فصول، وملخص باللغتين العربية والانجليزية، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية وعدد (7) ملاحق ، عدد (21) جدولاً وعدد (7) أشکال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية