أنماط الشخصية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المعلمين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى الکشف عن أنماط الشخصية والمتغيرات الديموجرافية المميزة للمعلمين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة المهنية لدى عينة تکونت من من 220 ( 97 معلم ، 123 معلمة ) من المعلمين/المعلمات العاملين في المراحل التعليمية والتخصصات المختلفة بالمدارس الحکومية والخاصة بمحافظة المنوفية ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 22 إلى 58 ) سنة بمتوسط عمر زمني ( 40.50 ) سنة وإنحراف معياري ( 9.47 ) ، وترواحت سنوات الخبرة لديهم في التدريس بين ( 1.5 إلى 29 ) سنة بمتوسط (14.34) سنة وإنحراف معياري (7.74) ، وباستخدام مقياس أنماط الشخصية لمايرز بريجز ( تعريب صفاء الأعسر، 1997) ومقياس الکفاءة المهنية ( إعداد الباحث ) ، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين مرتفعي الکفاءة المهنية والمعلمين منخفضي الکفاءة المهنية في معظم أنماط الشخصية الستة عشر وفقا لنموذج مايرز بريجز لأنماط الشخصية، والعمر ، والتخصص ، وسنوات الخبرة ، بينما توجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين (الذکور) والمعلمات (الإناث) في الدرجة الکلية على مقياس الکفاءة المهنية لصالح المعلمين (الذکور).

الموضوعات الرئيسية