تقويم منهج اللغة العربية للکبار في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى: تحديد معايير الجودة الواجب توافرها فى منهج اللغة العربية للکبار،2- تحديد مدى تضمن منهج اللغة العربية للکبار لمعايير الجودة، تحديد مستوى جودة منهاج اللغة العربية للکبار فى ضوء معايير الجودة .
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى وقد اعتمدت هذه الدراسة على الأدوات البحثية الآتية: قائمة بمعايير جودة منهج اللغة العربية للکبار
فقامت الباحثة بعمل تصور مقترح فى ضوء معايير الجودة وقياس أثر التصور المقترح على تحصيل الدارسين الکبار، وقامت الباحثة باختبار لقياس التحصيل.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

· جاءت مهارة ( التحدث ) بالمرتبة الاولى، ومهارة (القراءة) بالمرتبة الثانية ، ومهارة (الاستماع) بالمرتبة الثالثة، ومهارة (الکتابة) بالمرتبة الرابعة بينما جاءت فى المرتبة الأخيرة مهارة (القواعد والتراکيب اللغوية).

       وجاءت نتائج تحصيل الدارسين کالآتى:

· وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل (التذکر) لصالح المجموعة التجريبية
· وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل (الفهم) لصالح المجموعة التجريبية.
· وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل (التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
· وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ککل لصالح المجموعة التجريبية.

الموضوعات الرئيسية