أثر استراتيجية التعليم المتمايز على تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استراتيجية التعليم المتمايز على تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار في مهارات حل المسائل الرياضية، وأقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال الاختيار العشوائي لمجموعتين تجريبية وضابطة من تلاميذ مدرسة الشهيد عبد الرحمن حسن الديب الابتدائية التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
     وباستخدام اساليب التحليل الاحصائي الکمي، تم تحليل الدرجات الخام لعينة البحث والتي بلغ عددها (90) تلميذا وتلميذةً، وأسفر هذا التحليل عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار حل المسائل الرياضية ککل ومهاراته الفرعية (فهم المسألة– وضع خطة للحل– تنفيذ الحل– التأکد من صحة الحل)کل على حدة،لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
    وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها: ضرورة تطبيق استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، نظرًا لما توفره الإستراتيجية من دافعية عالية لدى التلاميذ وحماس للتعلم ومتعة في التدريس، وکذلک مراعاة الفروق الفردية وتوفير فرص تعليمية متکافئة لجميع التلاميذ بمختلف مستوياتهم التحصيلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية