دور الجامعة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها (دراسة ميدانية بجامعة أسوان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على المهارات الحياتية التي يفرضها الوقت الراهن على طلاب الجامعة، والواقع الحالي الذي تقوم به الجامعة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها، والتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد على تعزيز دور الجامعة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة: 500 طالب وطالبة من جامعة أسوان، واستخدمت الدراسة استبانة للتعرف على المهارات الحياتية لدى طلاب الجامعة.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في ظهور مستوى مرتفع من المهارات الحياتية المتعلقة بکل مما يلي: التواصل الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي، والميل نحو تنمية تلک المهارات.
إقامة العلاقات الطيبة مع الآخرين والانفتاح بثقة على العالم، والعمل على تسوية الخلافات مع الآخرين بشکل صحيح، والقيادة والتعاون والعمل ضمن فريق، ومساعدة الآخرين على حل مشکلاتهم. التعرف على الأسباب المحتملة للمشکلة وتحديد السبب الرئيسي لها، والتفکير في حلول جديدة ومبتکرة لمواجهة المشکلة، مع حل المشکلات حسب أولويتها.
القصور في اکتساب طلاب الجامعة للمهارات الحياتية الآتية: تلخيص الدرس خلال الاستذکار للتمکن من مراجعته بشکل سليم وسريع، والمشارکة في الندوات والدورات التدريبية المتعلقة بتنمية مهارات التواصل مع الآخرين، واختيار الوقت المناسب لحل المشکلة، وتبني الحلول الابتکارية والرغبة في تطوير الذات وتغييرها نحو الأفضل، وتحديد أولوية کل درس في المذاکرة حسب أهمية ومساحة کل مقرر.

الكلمات الرئيسية