فاعلية برنامج تدريبي للتــدخــــل المبکـــــــر باستخدام برنامج "بورتــاج" لعينة من طالبات الدراسات العليــا في إعــــــداد "المعلمــــــة المنزليــــــــــة" للتنمية الشاملة للطفــولة المبکــرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتأکد من فاعلية برنامج تدريبي للتدخل المبکر باستخدام برنامج "بورتــــــاج" لعينة من طالبات الدراسات العليـــــا شعبـــــــــة الإرشـــــاد النفسي بجامعة سوهاج في إعداد "المعلمة المنزلية" للتنمية الشاملة للطفــــولة المبکرة، استخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي وتکونت عينة البحث الأولية من (20) طالبة تم تدريبهم على برنامج "بورتــــاج" للتدخل المبکر، اختير منهم (12) طالبة متطوعة لتطبيق برنامج "بورتاج" على عينة من الأطفال وأمهاتهم،                 وبلغ عدد الأسر التي تم العمل معها (24) أم و (24) طفل، استخدمت الدراسة البرنامج التدريبي لإعداد المعلمة المنزلية، وبرنامج "بورتاج" للتدخل المبکر، وأدوات للتقييم الخاصة ببرنامج "بورتـــاج"، واستمارة تقييم الأمهات لکفاءة المعلمات المنزليات، وأسفرت الدراسة عن کفاءة المعلمات المنزليات المدربات في استخدام برنامج "بورتــاج" للتدخل المبکر في تحسين نمو الأطفال في مجالات النمو الخاصة ببرنامج بورتاج (الاجتماعي ، المعرفي ، اللغوي ، الحرکي ، مساعدة الذات) مما حقق التنمية الشاملة لهؤلاء الأطفال، کما تأکدت کفاءة المعلمات المنزليات المدربات في استخدام برنامج "بورتــاج" من وجهة نظر الأمهات أيضاً ؛ وکل هذا أکد علي فاعلية البرنامج التدريبي للتدخل المبکر في إعداد المعلمة المنزلية القادرة علي استخدام برنامج "بورتاج" للعمل مع الأسر والأطفال، مما قد تساعد علي تقديم خدمات التدخل المبکر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لدعم نموهم من خلال الأسرة وفي رحاب الأسرة، مما قد يقلل من بعض المشکلات التي تعاني منها بعض الأسر والمرتبطة بقلة عدد المراکز التي تقدم الخدمات المناسبة لهؤلاء الأطفال . 

الكلمات الرئيسية