ممارسات القيادة التربوية – الإبداع الادارى لدى المعلمين .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التعليم المدمج ، وأهميته ، ومميزاته ، ومبررات استخدامه بالجامعات ، ومتطلباته ، ومعوقاته ، والتعرف على واقع التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة ، والکشف عن المعوقات التي تحد من استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، وصياغة بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بأداة الاستبانة وطبقت على عينة قوامها (51) من أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة .
وتوصلت الدراسة إلى أن هناک معوقات تعوق استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة بدرجة کبيرة ، وتأتى المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية في المرتبة الأولى ، والمعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الثانية ، والمعوقات المتعلقة بالمنهج في المرتبة الثالثة ، والمعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الرابعة . کما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية ومنها : توفير بنية تحتية على أعلى کفاءة من التقنيات التکنولوجية ، وتهيئة الطلاب لتقبل التعليم المدمج ، وتدريبهم على استخدام منظومة التعليم المدمج ، ونشر ثقافة التعليم المدمج بين أعضاء هيئة التدريس  ، وتد ريبهم على إعداد المقررات الالکترونية .

الكلمات الرئيسية