أثر ممارسات القيادة التربوية بالمدارس الأهلية على تنمية الإبداع لدى المعلمين : دراسة تطبيقية على عينة من مدارس التعليم الأهلي بالرياض .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تعرف أثر القيادة التربوية بالمدارس الأهلية في تنمية الإبداع لدى المعلمين حيث حددت الدراسة مفهوم القيادة التربوية في المدرسة ، وبيان أثرها على تنمية الإبداع لدى المعلمين في المدارس الاهليةبمراحلها المختلفة ومفهوم تنمية الإبداع وأساليب المشارکة التي تؤثر بشکل فاعل على تقبل المعلمين للإدارة المدرسية واستجابتهم لها ، کما بينت کذلک أثر بعض المتغيرات على ممارسة القائد مثل : طبيعة العمل وعدد سنوات الخبر
والمؤهل العلمي ، استخدام الباحث استبانه لجمع البيانات لتعرف أثر القيادة التربوية بالمدارس الأهلية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في المراحل الدراسية المختلفة من وجهة نظر المعلمين وقادة المدارس أنفسهم .
شملت عينة الدراسة (52) مدرسة أهلية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية ، حيث وزعت الاستمارات على ( 150 ) قائدا ميدانيا تربويا و (320 ) معلما بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائي ، ومتوسط ، وثانوي ) . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر القيادة المستخدمة من قبل القادة الميدانيين فى المدارس الأهلية بمدينة الرياض على تنمية الإبداع لدى المعلمين .

الكلمات الرئيسية