آليات الدفاع النفسي لدى عينه من الطلبة الجامعيين ذوى المستويات المختلفة في التفکيرالخرافى .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

أجرى هذا البحث على عينة أساسية قوامها ( 396 )طالب وطالبة من الشعب الأدبية بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنوفية خلال العام الدراسي  (16/2017م ) ، وذلک بهدف الکشف عن مستواهم في التفکيرالخرافى وعن درجة استخدامهم لبعض آليات الدفاع النفسي وعن الفروق بينهم في هذين المتغيرين وفقا للجنس ( ذکور / إناث ) وعن الفروق بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي وفقا لمستواهم في التفکير الخرافي ( منخفض / مرتفع )وعن الفروق بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي وفقا للتفاعل بين متغيري الجنس ومستوى التفکير الخرافي ، واعتمد هذا البحث على أداتين قام الباحث ببنائهما وتقنينهما وهما مقياس للتفکير الخرافي ومقياس لبعض آليات الدفاع النفسي ، وتم تحليل البيانات الناتجة من تطبيق هاتين الأداتين باستخدام برنامج التحليل الاحصائى ( spss) اعتمادا على أساليب إحصائية مختلفة مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي
باستخدام اختيار  (ت ) لدلالة الفروق بين مجموعتين غير متساويتين العدد وتحليل التباين الثنائي باستخدام اختبار ف ( 4*2 ) لدلالة الفروق بين أربعة مجموعات في متغيرين ، وأشارت النتائج إلى أن أفراد العينة إجمالا لديهم مستوى متوسط في التفکير الخرافي ، وأنهم يستخدمون آليات الدفاع النفسي موضع البحث بدرجات متفاوتة ، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بينهم في مستوى التفکير الخرافي راجعة إلى متغير الجنس بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بينهم لصالح الإناث في استخدام بعض آليات الدفاع النفسي ولصالح الذکور في استخدام آليات أخرى ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في آلية دفاع نفسي واحدة ، وکذلک وجدت فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي راجعة إلى مستواهم في التفکير الخرافي لصالح ذوى التفکير الخرافي المرتفع ، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بينهم في درجة استخدام آليات الدفاع النفسي راجعة إلى التفاعل بين الجنس ومستوى التفکير الخرافي ، وعلى ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية وبعض المقترحات البحثية .

الكلمات الرئيسية