فاعلية نمط التعلم التعاوني المدمج القائم على الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية التحصيل والاتجاه نحوه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمقرر العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية نمط التعلم التعاوني المدمج (دوائر التعلم مقابل التکامل التعاوني للمعلومات المجزأة "الجيجسو") القائم على الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمقرر العلوم واتجاهاتهم نحو التعلم المدمج. تم الإعتماد على التصميم شبة التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو التعلم التعاوني المدمج وله نمطان وهما (نمط دوائر التعلم، نمط التکامل التعاوني للمعلومات المجزأة "الجيجسو") ببيئة التعلم التعاوني المدمج القائمة على الألعاب التعليمية الإلکترونية، ومتغيرين تابعيين وهما (التحصيل المعرفي، واتجاه تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحو التعلم المدمج). تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه نحو التعلم المدمج، تکونت عينة البحث من 31 تلميذًا وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى 15 تلميذًا وتلميذة، والثانية 16 تلميذًا وتلميذة، تم استخدام برنامج ال SPSS لإختبار فروض البحث، وأوضحت نتائج البحث أن التعلم التعاوني المدمج القائم على الألعاب التعليمة الإلکترونية بغض النظر عن نمطه أدى إلي تنمية کل من التحصيل الدراسي والإتجاه الإيجابي نحو التعلم المدمج للمجموعتين بشکل متساوي ولا يوجد فرق بين نمط التعلم التعاوني المدمج (دوائر التعلم، الجيجسو).