مشکلات تطبيق المناهج في معاهد وبرامج التربية الفکرية للمرحلة الإبتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفتالدراسةالحاليةإلىالتعرفعلىمشکلاتتطبيقالمناهجفيمعاهدوبرامجالتربيةالفکريةبمدينةالرياض،وکذلک التعرفعلىالحلولالمقترحةللتغلبعلىتلکالمشکلات منوجهةنظرالمعلماتوالمشرفاتالتربويات،إضافةالىالفروقبينوجهاتنظرالمعلماتوالمشرفاتالتربويات.  ولتحقيقأهدافالدراسة،تماستخدام أداة مشکلات تطبيق مناهجالتعليمالعام في معاهد وبرامج الأملالإبتدائيةبمدينةجدةمنوجهةنظرالمعلمينوالإداريين والتيأعدها(العمري،2009)،واستوفيتاجراءاتالتحکيموالصدقوالثباتللتأکدمنملائمتهالتطبيقالدراسةالحاليةاشتملتالأداةعلىأربعةمحاوررئيسيةتتناولمشکلاتمناهجالتربيةالفکرية، وهي : المشکلات المتعلقة بالأهداف،المشکلات المتعلقة بالمحتوى، المشکلات المتعلقة بالخبراتالتربوية،المشکلات المتعلقة بالتقويم.
تمتطبيقالاستبانةعلىجميع المعلماتوالمشرفاتالتربويات فيمعاهد وبرامج التربيةالفکرية الابتدائية بمدينة الرياضوالبالغعددهن ( 130 ) معلمةومشرفة .  کماتمتحليلالبياناتباستخدامالأساليبالإحصائيةالملائمة