متطلبات تکوين معلم الکبار في ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة "رؤية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على متطلبات تکوين معلم الکبار في ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتبلورت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما متطلبات تکوين معلم الکبار في ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة؟
وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات لتحقيق المتطلبات، منها: ضرورة تمهين تعليم الکبار، توفير الحوافز المادية والمعنوية لمعلم الکبار، العمل على إنشاء جمعية أو نقابة لمعلمي الکبار، ذات أهداف تربوية وثقافية واجتماعية، الاهتمام والترکيز على تحقيق التعليم للجميع؛ مما يساعد على تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المصري، تمکين معلمي الکبار من العمل على تطوير مکانتهم وکفاياتهم وتدريبهم، ترسيخ وتعميق فکرة التعلم الذاتي المستمر لدى معلم الکبار، في مرحلة إعداده، وأثناء الخدمة، بحيث تصبح جزءاً من شخصيته وتکوينه الفکري، بحيث توجهه مدى الحياة في تعامله وتواصله مع الأميين الکبار.

الكلمات الرئيسية