فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في محافظة البدائع، وحددت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي ؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما المفاهيم الفقهية التي يجب أن تکتسبها طالبات الصف الثالث الثانوي من خلال دراسة مقرر الفقه؟ 2-ما الأسس التي يمکن في ضوئها تنمية المفاهيم الفقهية باستخدام الخرائط الذهنية؟ .تم التوصل إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.  وکان من أهم التوصيات والمقترحات ما يلي: أ ) ضرورة تطوير کتب العلوم الشرعية بحيث تتضمن إعداد المحتوى وفق الخرائط الذهنية. ب) إجراء دراسات تتناول المقارنة بين الخرائط الذهنية وخرائط التفکير الأخرى.