الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال توظيف أساليب التقويم البديل وأدواته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال توظيف أساليب التقويم البديل وأدواته،والکشف عن الفروق في تقديرات معلمي العلوم لاحتياجاتهم التدريبية تبعاً لاختلاف متغيرات:المرحلة الدراسية،الخبرة،التخصص،الدورات التدريبية،واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي،وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المدارس الحکومية النهارية التابعين لمکتب التعليم في محافظة البدائع بمنطقة القصيم للعام الدراسي 1435هـ/1436هـ وعددهم(72)معلماً في التخصصات المختلفة وفي المراحل التعليمية الثلاث موزعين على(37)مدرسة،واختار الباحث المجتمع کاملاً لتجرى عليهم الدراسة، واستُخدمت الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة ولجمع البيانات المتعلقة بها، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
وأظهرت النتائج أن تقديرات الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال أساليب التقويم البديل جاءت بين الدرجة الکبيرة والمتوسطة،حيث کان هناک درجة احتياج کبيرة للتدريب على أربعة أساليب مرتبة کما يلي:التقويم القائم على الأداء،ملف الإنجاز(البورتفوليو)،العرض أو التقديم،الاختبارات الکتابية،بينما هناک احتياجات تدريبية بدرجة متوسطة لسبعة أساليب هي:التقويم بالملاحظة،التقويم الذاتي،تقويم الأقران،التقويم بالمقابلة،التقويم بالمشروع ،التقويم بالتواصل،التقويم بالخرائط المفاهيمية،کما أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال توظيف أدوات التقويم البديل کانت جميعاً بدرجة متوسطة،وجاءت الأداة قوائم الرصد أو(الشطب) في الترتيب الأول في درجة الاحتياج،ثم سلم التقدير الوصفي (اللفظي)،ثم سلم التقدير الرقمي(العددي)،ثم مقياس التقدير،تليها أداة السجل القصصي،وأخيراً سجل وصف سير التعلم،کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال توظيف أساليب وأدوات التقويم البديل،تعود لاختلاف متغيرات:(المرحلة الدراسية،سنوات الخبرة، التخصص العلمي،الدورات التدريبية).
وأوصت الدراسة بإعادة النظر في خطط وبرامج إعداد المعلمين في کليات التربية بحيث تُضمّن الاتجاهات الحديثة في التقويم،وتکثيف عقد الدورات التدريبية لمعلمي العلوم في مجالات أساليب التقويم البديل وأدواته،والعمل على توعية معلمي العلوم بأهمية استخدام الطرق البديلة بالتقويم من خلال عقد لقاءات واجتماعات وورش عمل لزيادة مستوى الوعي بأهمية تلک الأساليب في العملية التعليمية .