مستوى الوعى التکنولوجى لدى طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم عند تعاملهم مع مواقع الانترنت وعلاقته بالوعي السياسي الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

أصبح التعامل مع التکنولوجيا  الان ليس درباً من الرفاهية ، و الترف. فالتکنولوجيا بما لها من طبيعة اقتحامية ، وکونية فرضت نفسها على کل دول العالم بلا استثناء أفراداً ، و مؤسسات ، و هذا ما ينم على انتشار واسع للتکنولوجيا ، ولا سيما شبکة المعلومات الدولية الانترنت بمواقعها المختلفة ، و التى تعتبر احدى أدوات العصر ، ومعطياته .
 
    فقد فرضت الظروف الراهنة أن يکون الوعي التکنولوجي لزاماً على کل من يتعامل مع الوسائل التکنولوجية الحديثة متضمنة مواقع شبکة المعلومات الدولية الانترنت ، و لم يقتصر هذا التعامل على مرحلة عمرية بعينها فهي متاحة للجميع    . و من هذه الفئات العمرية ، و التي تعتبر أکثر استخداماً لتلک المواقع المراهقين ، و منهم طلاب المرحلة الثانوية .
 
   و بالتالي يعتبر الوعي التکنولوجي لطلاب المرحلة الثانوية ضرورة مُلحة ، باعتباره أحد قيم التغير ، فالوعي التکنولوجي کقيمة يقوم بتقنين سلوک طالب المدرسة الثانوية مع استخدام الوسائل التکنولوجية بصفة عامة. (حنان رضوان ، 1992 ،113)
 
   و لقد أکدت بعض الدراسات ، و البحوث على أهمية الوعي التکنولوجي ، و خاصة طلاب المرحلة الثانوية ، ومنها دراسة ( ottavian, barabra,1997 (, و دراسة (stocklmayer , et . al , 2002 )، و دراسةbaily) Thomas,2003), ودراسة (brown sherri,2005).و دراسة (** فرج عبده ، 2008 ).

      و على ضوء أهمية الوعي التکنولوجي عند التعامل مع الوسائل التکنولوجية ، فإن من فئات المجتمع التي لا يجب اغفالها هم أولياء الأمور، و ذلک لممارسة دورها الرقابي على أبناءها المستخدمين لتلک التکنولوجيا ، و قد أکدت على ذلک دراسة .  ( *فرج عبده ، 2008 )