(التقويم التربوي البديل ودوره الايجابي في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم بمراحل التعليم المختلفة ) (دراسة تحليلية نظرية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تناول هذا البحث موضوع التقويم التربوي البديل ودوره الايجابي في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم في مراحل التعليم المختلفة وهو من الموضوعات المهمة في عصر شهد فيه التقويم التربوي تطورات وتحولات کبيرة في مناهج القياس والتقويم وفي أساليبه وأدواته وممارساته مما انعکس ذلک إيجابا على العملية التعليمية ، ولهذه البحث أهمية خاصة تتمثل في أنه يسلط الضوء على التقويم البديل باعتباره نمط جديد تم طرحه حديثا لإيجاد معالجات وحلول لمشکلات التقويم التقليدي الذي ثبت قصوره في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم . ومن أهداف هذا البحث  توضيح الدور الايجابي للتقويم البديل مع التعرف عليه من حيث مفهومه ، أهدافه ، أسسه ، أدواته ، خصائصه ،وظائفه ، واستراتيجياته ، ليستخدم في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم بديلا للتقويم التقليدي . اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في معالجة المحتوى المعرفي للبحث. و خلص البحث إلى نتائج عديدة منها : أن التقويم البديل يوفر للطلاب والمعلمين  التغذية الراجعة والفرص التي تمکنهم من مراجعة أدائهم وأعمالهم ،کما أنه يزود المعلمين بمعلومات دقيقة حول فهم المتعلم کيفية تطبيقه للمعرفة التي اکتسبها خلال عملية التعلم بالإضافة إلى تقديمه بيانات ومعلومات مهمة عن أداء المتعلمين  تؤثر إيجابا في عملية التعليم وتطوير المناهج وأوصى الباحث بضرورة إقناع المعلمين باستخدام التقويم البديل مع تدريبهم على أدواته وأساليبه ليوظف بفاعلية في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم. کما أوصى کذلک بضرورة الاستفادة من البيانات والمعلومات المهمة التي يقدمها التقويم البديل في تقويم المناهج التعليمية وتطويرها مع العمل الجاد على نشر ثقافته بين الأوساط التربوية .