أثر استخدام إستراتيجية تدريسية قائمة على التعلم النشط ( الاستقصاء ) في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في مقرر الفيزياء بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية  قائمة على التعلم النشط ( الاستقصاء ) في  تحصيل    طلاب الصف الثالث الثانوي في مادة الفيزياء بالمملکة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة تم  اختيار عينة للدراسة مکونة من (  40  ) طالباً وزعوا على مجموعتين : تجريبية تعرضت للتدريس باستخدام إستراتيجية قائمة على العلم النشط ( الاستقصاء )، وضابطة تعرضت للتدريس بالطريقة التقليدية. وعمل الباحث على تحليل المادة العلمية للوحدة الأولى من کتاب الفيزياء للصف الثالث الثانوي، وتقديمها وفق إستراتيجية قائمة على التعلم النشط
(  الاستقصاء ) ، وفور الانتهاء من تطبيق الدراسة تم تطبيق اختبار التحصيل، وقد تم استخدام اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين للتحقق من فرضية الدراسة . وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعتين: التجريبية، والضابطة على اختبار التحصيل الدراسي تعزى لطريقة التدريس باستخدام إستراتيجية الاستقصاء لصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها : الاهتمام باستخدام استراتيجيات قائمة على التعلم النشط، کإستراتيجية الاستقصاء في تدريس المواد العلمية في المرحلة الثانوية، إجراء دراسات مشابهة على عينات  من الطلاب في المملکة العربية السعودية وفق مجموعة من المتغيرات ، مثل: متغير الجنس، الصف ،المقرر.

الكلمات الرئيسية