أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية لدى الطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية لدى طالبات الفرقة الثالثة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وتکونت عينة البحث من (30) طالبة تم تطبيق الأدوات عليهن قبليا ثم تدريبهن على البرنامج التدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية . ثم تطبيق الادوات عليهن بعديا، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تقييم الجانب المعرفي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية، وبطاقة تقييم الجانب المهاري لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعة البحث في الاختبار المعرفي بين التطبيق القبلي والبعدي عند مستوى001.0 لصالح التطبيق البعدي، وقد بلغ حجم الأثر (70 ) . ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعة البحث في بطاقة تقييم الجانب المهاري عند مستوى 001.0 لصالح التطبيق البعدي، وقد بلغ حجم الأثر (27.5 ) . وتدل قيم حجم الأثر على قوة تأثير البرنامج التدريبي في زيادة مستوى الطالبات في الجوانب المعرفية والمهارية لتصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية باستخدام تقنيات الواقع المعزز.
 
 

الكلمات الرئيسية