فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التواصل الرياضي الإلکتروني واستقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الرحـــلات المعـرفيــة عبر الويب في تنمية تحصيل الرياضيات (وحدة حساب المثلثات), وکذلک التواصل الرياضي الإلکتروني واستقلالية التعلم لــدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث تکونت عينة البحث من(124) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمحافظة المنوفية, تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية عددها(63) طالباً وطالبة والأخرى ضابطة عددها(61) طالباً وطالبة.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها:
-     وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في کل من (الاختبار التحصيلي- اختبار التواصل الرياضي الإلکتروني- مقياس استقلالية التعلم), وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
-     هناک فاعلية کبيرة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التحصيل والتواصل الرياضي الإلکتروني, وکذلک استقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات من أبرزها: الاهتمام باستخدام وتوظيف أساليب التعليم والتعلم الإلکتروني الحديثة, وخاصة تلک المعتمدة على استخدام الإنترنت کمصدر ثري ومتنوع من مصادر تعلم الرياضيات, ودراسة فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمـية المهارات العليا في التفکير والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية