درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في کليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في کليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان من وجه نظر الأکاديميين، والکشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية لآراء أفراد عينة الدراسة في ذلک، وفقا لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل الدراسي، والخبرة العملية).
ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال بناء وتصميم استبانة موجهة للأکاديميين (أعضاء هيئة التدريس)، مقسمة إلى ثمانية محاور، تم توزيعها على عينة عشوائية بلغت (201)أکاديميا مشکلين ما نسبته (30%) من المجتمع الأصلي.  وأوضحت نتائج الدراسة ما يأتي:

أن درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في کليات العلوم التطبيقية الست التابعة لوزارة التعليم العالي في سلطنة عمان کان بدرجة متوسطة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≤α) بين المتوسطات الحسابية لأفراد عينة الأکاديميين في درجة تطبيق نظام الجودة الشاملة في کليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان، وفقا لمتغير ات النوع الاجتماعي والمؤهل الدراسي والخبرة العملية في بعض محاور الدراسة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة تکثيف التوعية ونشر ثقافة إدارة الجودة الشاملة وأهميتها في الکليات بين جميع منسوبيها وإنشاء قسم أو مرکز في الکليات يعنى بخدمة المجتمع وتقديم الاستشارات. وإعداد سياسات وتعليمات واضحة ومعلنة في الکليات مرتبطة بأخلاقيات البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية