التعليم في مصر وتوجهات العولمة والليبرالية الجديدة مقاربة من منظور عالمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى عرض وتحليل ما تقوم به المنظمات الدولية والنخبة المحلية في مجال إعادة هيکلة قطاع التعليم المصري على ضوء توجهات العولمة المقترنة بالفکر الليبرالي الجديد. ولتحقيق هذا الهدف سيتم رصد واقع الممارسات التطبيقية للسياسات الليبرالية الجديدة في مؤسسات التعليم، والممثلة في الخصخصة وتحول مفهوم التعليم إلى سلعة مدفوعة الأجر، هذا بالإضافة إلى محاولة الوقوف على انعکاسات هذه السياسات على قطاع التعليم نتيجة عملية التحول الرأسمالي نحو السوق وتبعاتها على دور الدولة وما يرتبط به من قضايا أساسية ومبادئ عامة مثل مجانية التعليم، وتکافؤ الفرص التعليمية، والمساواة، وقيم الطلاب، وتقديم صورة شاملة لها من خلال الإحصائيات والبيانات والوثائق والأدبيات والمراجعات للتقارير والمؤتمرات الدولية والمقالات.
وللوقوف على رأي الخبراء التربويين بالجامعات المصرية والمراکز البحثية في الواقع الحالي لمظاهر هذه السياسات في قطاع التعليم المصري، والنتائج الحالية على القطاع التعليمي، وطرح خيارات حول إمکانات المواجهة لنتائج السياسات الراهنة، قامت الباحثة بدراسة ميدانية استخدمت فيها استبانة مکونة من) 62) فقرة وزعت على عينة عشوائية من التربويين بکليات التربية في الجامعات المصرية،  وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى نتائج منها:  ترسخ وهيمنة المنطلقات التي تقوم عليها السياسات الليبرالية الجديدة في الواقع الحالي لقطاع التعليم المصري والممثلة في اتساع مجال خصخصة التعليم وتحويلة إلى سلعة مدفوعة الأجر، مما ترتب عليه العديد من السلبيات على العملية الاجتماعية برمتها مما يستلزم طرح خيارات حول إمکانات المواجهة والمقاومة لنتائج السياسات الليبرالية الجديدة.