التباين فى استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأکاديمى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تناول متغيرات تزود بمعلومات مهمة حول العمليات الأکثر عمومية للتنظيم الذاتي الانفعالي، والدافعي، والمعرفي، والسلوکي من خلال: الکشف عن أثر کل من الاستقلال والصمود الأکاديمي في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار، والکشف عن طبيعة العلاقة بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية  وأساليب اتخاذ القرار، وأيضًاعلاقة الاستقلال بالصمود الأکاديمي لدي عينة من طلاب الصف الأول الثانوي
(ن = 530 : 219 ذکور ،311 اناث).
     استخدم الباحث معامل الارتباط Correlation coefficient وتحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة Multivariate analysis of variance (MANOVA) وکشفت النتائج عن: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا بين الاستقلال والصمود الأکاديمي، فضلًا عن التباين في نوع العلاقة بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار. ويؤثر الاستقلال على  نحو دال إحصائيًا في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية، و يؤثر الصمود الأکاديمي بشکل دال إحصائيًا في استراتيجيتي المباشرة والتجنب فقط، وعدم دلالة التفاعل بين الاستقلال والصمود الأکاديمي في استراتيجيتي المباشرة والدعم الاجتماعي، في حين کان التفاعل دال بالنسبة لاستراتيجية التجنب. وختامًا توجد فروق دالة إحصائيًا في أساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى کل من الاستقلال والصمود الأکاديمي. وعدم دلالة التفاعل بين الاستقلال والصمود الأکاديمي في أساليب اتخاذ القرار باستثناء الأسلوب العفوي. وقد فُسرت النتائج في ضوء الاطار النظري والبحوث السابقة.