مستوى تفويض الصلاحيات وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديرات المدارس بمدينة جدة ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تفويض الصلاحيات لمديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة، والتعرف على مستوى الإبداع الإداري لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة، والکشف عن وجود علاقة ارتباطية بين درجة تفويض الصلاحيات ودرجة الإبداع الإداري لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظرهن. واستخدمت الدراسة  المنهج الوصفي المسحي، الارتباطي، المقارن، لمناسبتهم مع طبيعة الموضوع، وطبقت الدراسة على مديرات المدارس الحکومية والأهلية التابعة لوزارة التعليم في مرحلة التعليم العام(الثانوي(  بمحافظة جدة، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وبلغ مجتمع الدراسة 168مديرة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ان مستوى ممارسة تفويض الصلاحيات الممنوحة لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة کان بدرجة متوسطة، ان مستوى الابداع الاداري لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة کان بدرجة کبيرة، کما کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه إيجابية متوسطة القوة بين درجة تفويض الصلاحيات ودرجة الابداع الاداري لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة.وخلصت الدراسة الى عدة توصيات أهمها ضرورة اهتمام ادارة التعليم لسياسة تفويض الصلاحيات بشکل اکبر وأوسع للوصول الى اعلى فعالية وإبداع للإدارة المدرسية، وذلک بالعمل على تغيير وجهـة نظـر مـديري ادارات التعليم وسلوکهم إزاء ممارسة تفويض الصلاحيات، منح مديرات المدارس قدرًا من الحصانة التي تجعلهم أکثر قدرة على اتخاذ القرارات التربوية الرشيدة، وعدم التردد بتطبيق الاساليب الجديدة وتحمل المخاطرة بالعمل خوفا من الإخفاق، وذلک بتوفير نظام عادل ومجز للحوافز المادية والمعنوية وضمانات الأمان الوظيفي والترقيات على أساس المؤهلات والقدرات والمزايا الأخرى لمديرات المدارس لمواصلة العطاء والإبداع في العمل الاداري.