أثر إستراتيجيتيان للتعلم التشارکي الإلکتروني لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية والتفکير الإبداعي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد أي استراتيجيات التعلم التشارکي أکثر ملائمة للعمل في بيئات التعلم الإلکتروني في ما يتعلق بتأثيرها في تحسين التعلم عامة والتصميم التعليمي خاصةً، لننصح المعلمين والمصممين التعليميين باستخدامها وبالتالي التدرب على مهارات تصميمها والتي تمکنهم من تصميم موقف تعليمي جيد وينمي التفکير الإبداعي لديهم، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين هما (استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة واستراتيجية فکر وزاوج وشارک)، ومتغيران تابعان هما الأداء المهاري لدى طلاب الدراسات العليا، التفکير الإبداعي لديهم وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة واختبار التفکير الإبداعي، وتکونت عينة البحث من 60 طالب من طلاب الدبلومة العامة بکلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، تم تقسيمهم إلي مجموعتين حسب إستراتيجيتين للتعلم التشارکي، وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" لاختبار صحة الفروض، وأوضحت النتائج أن الإستراتيجيتين أدت إلي تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي للمجموعتين وأثبت البحث الحالي أن طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام استراتيجية (فکر/زاوج/شارک)( (Think/Pair/Shareأفضل من المجموعة التجريبية الأولي التي استخدمت "استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة ((Jigsaw " في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية، وکذلک تنمية مهارات التفکير الإبداعي لديهم، وأوصى الباحث بضرورة تحديد استراتيجية التعلم القائمة علي التعلم التشارکي أثناء تصميم وتوظيف بيئات التعلم التشارکي.

الكلمات الرئيسية