تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية في ضوء متطلبات تطبيق إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس هو تحديد کيفية تطوير مدارس التعليم الأساسي  في ضوء متطلبات تطبيق إدارة المعرفة .
ويتفرع عن الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية :
- تحديد متطلبات تطبيق عمليات إدارة المعرفة بمدارس التعليم الأساسي .
-  رصد الفرص المتاحة للتعليم الأساسي بمحافظة الاسماعيلية والتي تدعم تطبيق إدارة المعرفة. 
-  التعرف على التحديات التي تواجه التعليم الأساسي بمحافظة الاسماعيلية وتحد من تطبيق إدارة المعرفة .
- تحديد جوانب القوة في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية  والتي تدعم تطبيق عمليات إدارة المعرفة .
- رصد جوانب الضعف في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية  والتي تحد من  تطبيق عمليات إدارة المعرفة .
- إعداد  استراتيجية لتطوير إدارة  مدارس التعليم الأساسي في ضوء متطلبات تطبيق عمليات  إدارة المعرفة .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واسلوب التحليل البيئي الرباعي ( SWOT analysis ).
وطبقت أداة الاستبانة على عينة  حجمها (100) مدير ووکيل بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية  . وتوصلت  الدراسة إلى عدة نتائج  من أهمها وجود مجموعة من جوانب القوة والضعف وکذلک الفرص والتهديدات ذات تأثير على تطبيق إدارة المعرفة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية . واقترحت الدراسة استراتيجية  تهدف لدعم تطبيق إدارة المعرفة بتلک المدارس .