إستراتيجية مقترحة قائمة على الويب کويست لتنمية مهارات التدريس الاستقصائي لدى طلاب کلية التربية وأثرها على إتجاهاتهم نحو تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث اقتراح إستراتيجية  قائمة على الويب کويست لتنمية مهارات التدريس الاستقصائي لدى طلاب کلية التربية، وبيان أثرهاعلى تنمية إتجاهاتهم نحو تدريس العلوم، وقد تکونت الإستراتيجية من أربعة مراحل  تمثلت في : (1) اکتشاف المهارة، (2) ممارسة المهارة، (3) تعديل المهارة، (4) التوسع في المهارة،
ولتطبيق تجربة البحث تم إعداد دليل إرشادي للمعلم للتدريس باستخدام الإستراتيجية المقترحة، وکذلک تم إعداد بطاقة ملاحظة لتقويم مهارات  التدريس الاستقصائي لدى الطلاب، تمثلت أبعادها في المهارات التالية: التهيئة للدرس الاستقصائي، اجراء النشاط الاستقصائي، توظيف مصادر التعلم للبحث والاستقصاء، إدارة الفصل وتنظيم بيئة التعلم الاستقصائي، توجيه الأسئلة الاستقصائية واستقبال الاستجابة، التعزيز واثارة الدافعية، غلق الدرس الاستقصائي، کما تم إعداد مقياس لتقدير الإتجاه نحو تدريس العلوم، وقد تکونت عينة البحث من 52 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي (علوم) بکلية التربية / جامعة المنوفية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تم استخدام التصميم التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي لمجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وأظهرت النتائج  وجود أثر إيجابي للاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي والإتجاه نحو تدريس العلوم لدي طلاب کلية التربية،" وکذلک وجود علاقة إيجابية إرتباطية بين مهارات التدريس الاستقصائي والإتجاه نحو تدريس العلوم، وفي ضوء نتائج البحث ، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات أبرزها الاهتمام باستخدام الويب کويست في التدريس بکليات التربية لما لها من تأثير إيجابي على تنمية مهارات التدريس والإتجاه نحو التدريس.
Abstract