التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة " دراسة تقويمية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

نظراً لأهمية عملية التنشئة السياسية لأفراد المجتمع ، ودورها في استقرار النظام السياسي به ، وحيث أنها تختلف من مجتمع إلى آخر وفق أوضاعه المجتمعية . لذا سعي البحث الحالي إلى التعرف على واقع دور المدرسة الإعدادية في عملية التنشئة السياسية لتلاميذها في ظل الأوضاع المجتمعية للمجتمع المصري وخاصة بعد ثورة 25 يناير ، ولتحقيق ذلک طبقت استبانه على عينة من تلاميذ وتلميذات هذه المرحلة بلغت
(152) من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي ، بالإضافة إلى (58) من تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الإعدادي ، وکشفت نتائج الشق الميداني عن أن المناخ المدرسي يؤثر في عملية التنشئة السياسية بنسبة (44‚53٪) ، والطقوس المدرسية تؤثر فيها بنسبة (29‚69٪) ، بينما يؤثر المعلم فيها بنسبة
(51‚69٪) ، بالإضافة إلى المقررات الدراسية وخاصة مقرر الدراسات الاجتماعية ، ومقررات
التربية الدينية والأنشطة بنسبة (73‚74٪) ، وهناک بعض العوامل الأخرى التي تتداخل في عملية التنشئة السياسية لهؤلاء التلاميذ بنسبة (65‚66٪) ، وقد تم وضع تصور مبنياً على نتائج البحث بشقيه النظري والميداني ، وقد أکد البحث على ضرورة تکاتف جميع وسائط التربية مع المدرسة الإعدادية لإتمام عملية التنشئة السياسية لتلاميذها على أفضل وجه ممکن ، وضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها في هذا الشأن في ظل تحسين الأوضاع المجتمعية لبعض تلاميذها ودعمهم مادياً ومعنوياً .

الكلمات الرئيسية