تحليل المسار للعلاقات بين الطفو الأکاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف هذا البحثُ إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات الطفو الأکاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک لدى عينة من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي قوامها (318) طالبًا وطالبة، وتضمَّنت الأدوات أربعة مقاييس: للطفو الأکاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي من إعداد الباحث، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النَّتائجُ ما يلي:
1-تشکل متغيرات البحث نموذجًا بنائيًا يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين الطفو الأکاديمي کمتغير مستقل وقلق الاختبار کمتغير وسيط والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي کمتغيرين تابعين، حيث کانت قيم مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي.
2-يوجد تأثير مباشر للطفو الأکاديمي على قلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3-يوجد تأثير مباشر لقلق الاختبار على الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4-يوجد تأثير غير مباشر للطفو الأکاديمي على الثقة بالنفس من خلال قلق الاختبار کمتغير وسيط لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5-يوجد تأثير مباشر لقلق الاختبار على التوافق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
6-لا يوجد تأثير مباشر للطفو الأکاديمي على التوافق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
7-يوجد تأثير غير مباشر للطفو الأکاديمي على التوافق الأکاديمي من خلال قلق الاختبار کمتغير وسيط لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وخرج البحثُ بمجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية