بناء قاموس علمى إشارى إلکترونى لتدريس العلوم بالصف المعکوس عبر الهواتف الذکية لتنمية مهارات التواصل العلمى والاندماج الأکاديمى لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية تصميم قاموس علمى إلکترونى بلغة الإشارة لتدريس العلوم بالصف المعکوس لتنمية مهارات التواصل العلمى والاندماج الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الصم بمدارس الأمل للصم. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلى والبعدى، وتکونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم قاموس علمى إشارى إلکترونى لتعليم المفاهيم العلمية بلغة الإشارة، وتم اعداد اختبار التواصل العلمى وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل العلمى، ومقياس الاندماج الأکاديمى, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فعالية للقاموس العلمى الإشارى الإلکترونى وللتعلم بالصف المعکوس في تنمية مهارات التواصل العلمى وتحقيق الاندماج الأکاديمى للتلاميذ المعاقين سمعيًا.

الكلمات الرئيسية