فاعلية برنامج قائم على (جداول التقدير التعليمية والانفوجرافيک وبنک المعرفة المصري) في تنمية التنور الرياضي ورفع الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 هدف البحث بناء برنامج في الأنشطة المتدرجة قائم على جداول التقدير التعليمية(instrucational rubric) وتوظيف الانفوجرافيک ودمج بنک المعرفة لتعليم الرياضيات،وتقصي فاعليته في تنمية التنور الرياضي ورفع الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم توصيف أسس ومحتويات البرنامج، وإعداد دليل البرنامج لوحدات الفصل الدراسي الأول بالصف الثاني الإعدادي، وأعد اختبار التنور الرياضي(52مفردة)في مهارات: صياغة المواقف رياضيًا، توظيف المفاهيم والخوارزميات والاستدلالات، تفسير خطط الحل والنتائج، وتقويم نتائج حل المسائل الرياضية، وأعد مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية (40) مفردة في أبعاد: الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات، الثقة في إنجاز حل المشکلة الرياضية، المثابرة والاستمرارية في التعلم، التنظيم الذاتي للتعلم والاستذکار، وضبطت الأدوات للتطبيق الميداني.
واعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي، تصميم ثنائي ( قبلي- بعدي)، وتکونت العينة من مجموعتين، تجريبية (85)، وضابطة (82) تلميذاً وتلميذة، وبتطبيق التجربة کان من أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (α≤ 0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التنور الرياضي بصفة عامة ومهاراته کل على حدة، وکذلک في التطبيق البعدي لمقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية بصفة عامة وأبعادهکل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية، معوجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التنور الرياضي، ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية.ومن التوصيات تدريب المعلمين علىدمج استراتيجية جداول التقدير، والانفوجرافيک، ورحلات بنک المعرفة المصري في المواقف التعليمية، وتضمينها في المحتوى العلمي لتصنيف التلاميذ لوصف المستوىوخطط التحسين، وتوظيفها في تخطيط مهام وأنشطة تعليمية، مع تعزيز تنميةالتنور الرياضيورفع الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ الفصول الدامجة المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية