متطلبات الهندسة القيمية بمؤسسات رياض الأطفال بمصر ومعوقات تطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الداسة إلى الوقوف على مبررات تطبيق الهندسة القيمية بمؤسسات رياض الأطفال، وتحليل متطلبات الهندسة القيمية بمؤسسات رياض الأطفال، وتحديد معوقات تطبيق الهندسة القيمية بمؤسسات رياض الأطفال، وتقديم مجموعة من المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات التى يمکن أن تحول دون توفير متطلبات تطبيق الهندسة القيمية برياض الأطفال ، واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي – الأسلوب المسحي) وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة.
            وتوصلت الدراسة إلى أن مبررات تطبيق الهندسة القيمية تشمل أکثر من جانب ، فمن هذه المبررات ما يتعلق بالتحديات التى تواجه مؤسسات رياض الأطفال، وتدعو إلى إعادة النظر فى عناصرها المختلفة ، والعمل على تحديثها وتطويرها ، والجانب الآخر وهو يتعلق بالفوائد والإيجابيات التى تتحقق من خلال تطبيق الهندسة القيمية ، کما توصلت الدراسة إلى أن متطلبات تطبيق الهندسة القيمية بمؤسسات رياض الأطفال تقوم على: شفافية المعلومات، وتطوير المعرفة، وربط الأداء بالمکافأة، والتمکين القيمي، والتنوير الطلابي، والتشارک العملى کما أسفرت نتائج الدراسة عن أهم معوقات تطبيق الهندسة القيمية برياض الأطفال بمصر والتي تتمثل في : قصور القوانين واللوائح المنظمة لرياض الأطفال، وضعف تکافؤ الفرص التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، وقلة توفر قاعدة معلومات دقيقة ومتکاملة، وتدني المکانة الاجتماعية لمعلمة رياض الأطفال، وتدني الرضا المهنى لدى معلمات رياض الأطفال، وضعف الإمکانات المتاحة لمؤسسات رياض الأطفال، والاستخداموالتعاملغيرالرشيدمع التکنولوجيا الحديثة.
            کما أوصت الدراسة بمجموعة من المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات التى يمکن أن تحول دون توفير متطلبات تطبيق الهندسة القيمية برياض الأطفال، من أهمها: العمل على الاستفادة من المعلومات بصورة فعالة، ضرورة الاهتمام بتفعيل فرق العمل داخل مؤسسات رياض الأطفال وتوفير مناخ ايجابى يدفع الأفراد للتعلم، ضرورة أن تکون القوانين واللوائح المنظمة لرياض الأطفال مبنية على احتياجات الأطفال والمعلمات والمجتمع التربوي.