استهدف البحث الحاليالتعرف على فاعلية المحاکاة التفاوضية في علاج عُسر الحوار لدى المتعلمين بالصف الثاني الثانوي،وتکوَّنت عينة البحث من (40) متعلمًا من الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلک تم بناء قائمة بمهارات الحوار اللازم توافرها لهؤلاء المتعلمين، ووحدة معالجة تجريبية قائمة على المحاکاة التفاوضية، ومقياس القدرة على الحوار، وبطاقة لملاحظة أداء المتعلمين لمهارات الحوار المقصودة، تلى ذلک إجراء التطبيق القبلي لأدوات القياس، ثم التعرضلوحدة المعالجة القائمة على المحاکاة التفاوضية، وبعد ذلک تم التطبيق البعدي لأدوات القياس، وأسفرت النتائج عن فاعلية المحاکاة التفاوضيةفي علاج عُسر الحوار لدى أفراد عينة البحث؛ حيث جاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجاتعينة البحث لصالح التطبيق البعدي سواء فيما يتعلق بالمجموع الکلي لمهارات الحوار، أو المهارات الفرعية لکل جانب من جوانب الحوار الخمسة، وبحجم تأثير کبير بلغت نسبته (0,74).
. (2018). وحدة مقترحة قائمة على المحاکاة التفاوضيةلعلاج عُسر الحوار لدى المتعلمين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018(3), 91-135. doi: 10.21608/muja.2018.106995
MLA
. "وحدة مقترحة قائمة على المحاکاة التفاوضيةلعلاج عُسر الحوار لدى المتعلمين بالمرحلة الثانوية". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018, 3, 2018, 91-135. doi: 10.21608/muja.2018.106995
HARVARD
. (2018). 'وحدة مقترحة قائمة على المحاکاة التفاوضيةلعلاج عُسر الحوار لدى المتعلمين بالمرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018(3), pp. 91-135. doi: 10.21608/muja.2018.106995
VANCOUVER
. وحدة مقترحة قائمة على المحاکاة التفاوضيةلعلاج عُسر الحوار لدى المتعلمين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2018; 2018(3): 91-135. doi: 10.21608/muja.2018.106995