مدى تضمين مقررات الفقه للمرحلة الثانوية للقضايا الفقهية المعاصرة ووجة نظر معلمات التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمن کتب مقررات الفقه في المرحلة الثانوية للقضايا الفقهية المعاصرة في المرحلة الثانوية(طالبات) في محافظة الأحساء من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية في محافظة الأحساء وهي مرحلة من مراحل التعليم العام تتضمن ثلاث سنوات دراسية , وتکونت عينة الدراسة من إحدى وثمانين معلمة ممن يقمن بتدريس منهج التربية الإسلامية للعام الدراسي 1438- 1439هـ. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, واستخدمت استبانة تضمن قضايا فقهية معاصرة تم الاعتماد في بنائها على الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة صادرة من مرکز التميز في فقه القضايا المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبعض الأدبيات والدراسات السابقة. وبنيت بطاقة تحليل المحتوى بناءًا على الاستبانة.
أظهرت نتائج الدراسة افتقار منهج الفقه لمرحلة الثانوي (طالبات) لأغلب القضايا الفقهية التي تضمنتها القائمة المعدة في هذه الدراسة. کذلک ضعفه للتوضيح والتفصيل في بعض القضايا الفقهية المعاصرة. هذا وقد نال محتوى الفقه للصف الثالث الثانوي أعلى نسبة تضمين للقضايا الفقهية المعاصرة من القائمة التي تم بنائها حيث بلغت (11%).ويأتي في المرتبة الثانية محتوى الصف الأول ثانوي بنسبة (7.5%). وکانت أقل نسبة تضمين في مقرر الفقه الثاني ثانوي (6%).
في ضوء نتائج البحث توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات کان من أهمها ضرورة المراجعة الدورية لمنهج الفقه وبنائه في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة الحديثة. وإيرادها بشکل واضح وليس بشکل سطحي أو ضمني.مع ربط منهج الفقه الإسلامي بالمشکلات التي تمر بها الطالبات وتضمينه بما يتناسب مع ذلک النمو من قضايا فقهية مستجدة, مراعاة صياغتها بلغة عصرية تتناسب مع المرحلة, وذلک لمسايرة التطورات المجتمعية والعالمية  بما لا يخل بثوابت الدين الإسلامي.

الكلمات الرئيسية