استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات باستخدام تقنية الواقع المعزز قائمة على نظرية الذکاء الناجح وأثرها على تنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات باستخدام تقنية الواقع المعزز قائمة على نظرية الذکاء الناجح وأثرها على تنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي. اعتمد البحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين، وبلغت عينة البحث (102) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهيد حمدي المليجي إدارة برکة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (51) تلميذاً، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (51) تلميذ، واقتصر البحث على وحدة "الهندسة والقياس" من کتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019، وأعدت الباحثة مواد تعليمية متنوعة، وهي: الاستراتيجية المقترحة، دليل المعلم، کتاب للتلميذ، الوحدة التعليمية مُعدة وفق تقنية الواقع المعزز. وأداتين کميتين وهما: اختبار لقياس الاستيعاب المفاهيمي ومقياس لقياس حب الاستطلاع المعرفي، وتم حساب صدقهما وثباتهما قبل اعتمادهما للتطبيق. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها:
1-         يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ککل وأبعاده الفرعية کلاً على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2-         يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع المعرفي ککل وأبعاده الفرعية کلا على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3-         توجد علاقة ارتباطية بين مهارات الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية بعد دراستهم باستخدام الاستراتيجية المقترحة.
واستنادا الى نتائج البحث، قدمت الباحثة عدداً من التوصيات وهي: الاهتمام بتنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي التلاميذ لتأثيرها على تحصيلهم الرياضي، من خلال استخدام معلمي الرياضيات للاستراتيجيات والتقنيات التعليمية الحديثة التي تستند الى النظريات التربوية الحديثة، ومن خلال إعادة تصميم بعض أجزاء المحتوي الرياضي بتقنية الواقع المعزز لجعل المحتوي أکثر متعة وتشويقاً.

الكلمات الرئيسية