کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها باليقظة العقلية لدى المعسرين قرائيا في ضوء أساليب التفکير المفضلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف هذا البحث الى الکشف عن  العلاقة بين کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واليقظة العقلية لدى المعسرين قرائيا من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من المعسرين قرائيا وتم استخدام قائمة أساليب التفکير إعداد :ستيرنبرج و ويجنر (1992) , (تعريب وتقنين: عبد المنعم الدردير، عصام الطيب, 2004) , ومقياس کفاءة التمثيل المعرفي (إعداد الباحث) , ومقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحث), وأشارت النتائج إلى أن أساليب التفکير المفضلة لدى المعسرين قرائيا هي (أسلوب التفکير المحافظ , وأسلوب التفکير التنفيذي) , کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين کفاءة التمثيل المعرفي واليقظة العقلية , کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في مستوى کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واليقظة العقلية لدى المعسرين قرائيا ترجع إلى أساليب التفکير ( المحافظ , والتنفيذي ) .

الكلمات الرئيسية