فعالية الدعائم التعليمية في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الدعائم التعليمية في تنمية البراعة الرياضية لدى عينة ‏مکونة من (65) تلميذا من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد عمرو البدري الإعدادية التابعة ‏لإدارة برکة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية، وقسمت العينة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (33) ‏تلميذا ودرست وفق الدعائم التعليمية، والأخرى ضابطة وعددها (32) تلميذا ودرست بالطريقة الاعتيادية، ‏واقتصر البحث على وحدة "الجبر والأعداد" من کتاب الرياضيات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/ ‏‏2019م، وتم إعادة صياغتها في ضوء الدعائم التعليمية، کما تم بناء اختبار البراعة الرياضية وفقا لأبعاد ‏البراعة الرياضية الأربعة (الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والکفاءة الرياضية، والاستدلال التکيفي)، ‏بالإضافة إلى إعداد مقياس لقياس الرغبة المنتجة، وذلک لطبيعتها المختلفة عن بقية أبعاد البراعة الرياضية، وقد ‏أظهرت نتائج البحث أن الوحدة المعدة باستخدام الدعائم التعليمية تتصف بالفاعلية في تنمية البراعة الرياضية ‏لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.‏    

الكلمات الرئيسية