خطة تسويقية لکلية "العلوم الإسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية " بجامعة الأزهر في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق BOS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء خطة تسويقية لکلية العلوم الإسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق, من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لاستراتيجية المحيط الأزرق للجامعات في الفکر الإداري المعاصر ورصد واقع کلية العلوم الإسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر وبناء المخطط الشبکي للاستراتيجية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم تصميم (استبانة أولى) ثنائية الأبعاد ( أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وأبعاد الجودة التعليمية)  طبقت على (387) من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالکلية، وأشارت الدراسة الميدانية إلى نسبة توافر کلية ( 14.18%) بينما کانت نسبة الأهمية ( 87.9%) وفجوة نسبية بين الأهمية والتوافر (73.72) وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الفجوة النسبية للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية  بين آراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب لصالح أعضاء هيئة التدريس، وکانت أعلي الفجوات لأبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في ( الاتجاه الاستراتيجي الصحيح -الترکيز علي الصورة الکلية -الامتداد ابعد من الطلب الحالي -إعادة بناء حدود السوق -ابتکار القيمة – الريادة)وکانت اعلي الفجوات في ابعاد الفاعلية التعليمية (البحث العلمي-المعايير-البرامج التعليمية-الطلاب-الدراسات العليا-التقويم المستمر-التعليم-أعضاء هيئة التدريس)بينما کانت أعلي الفجوات في القدرة المؤسسية ( التقويم- الهيکل التنظيمي-التخطيط الاستراتيجي-المشارکة المجتمعية-القيادة، والحوکمة-الموارد المالية -الجهاز الإداري-الأخلاقيات)وفي ضوء الفجوات النسبية لأبعاد استراتيجية المحيط الأزرق تم تصميم (استبانة ثانية) لبناء مخطط شبکي بأسلوب بيرت/ زمن وأسفرت عن خطة زمنية باستخدام برنامج WinQSBver2.00 وکان الزمن الکلي (242.08) أسبوعا وفى النهاية قدمت الدراسة خطة تسويقية لکلية العلوم الإسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق من خلال الاستناد على الأسس النظرية والدراسات السابقة والتحليل الميداني تضمنت أهدافها، ومرتکزاتها، وإجراءاتها، ومرحلها ومعوقات تنفيذها.

الكلمات الرئيسية