تعزيز المعلم للسلوک الإبداعي وعلاقته بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين تعزيز المعلم للسلوک الإبداعي للطلاب في الفصل و فاعلية الذات الإبداعية، ومدى القدرة على التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال تعزيز المعلم للسلوک الإبداعى في الفصل لدى طلاب المرحلة الثانوية، وکذلک معرفة الفروق بين الطلاب الذکور والاناث، وکذلک الأقسام العلمية والأدبية في فاعلية الذات الإبداعية. مستخدماً من الأدوات استبيان تعزيز المعلم للسلوک الإبداعي للطلاب (إعداد الباحثان)، مقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد أبوت ِAbbott 2010، ترجمة وتقنيين الباحثان)، وذلک على عينة تکونت من 300 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية مقسمين الى 150 من الذکور (75 علمي، 75 أدبي)، 150 من الإناث (75 علمي، 75 أدبي).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين تعزيز المعلم للسلوک الإبداعي للطلاب في الفصل وفاعلية الذات الإبداعية، کما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإبداعية بين متوسطات درجات طلاب قسمي العلمى والأدبي، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإبداعية بين متوسطات درجات الطلاب الذکور والإناث لصالح الإناث، کما توصلت الدراسة أيضا الى أن تعزيز المعلم للسلوک الإبداعى للطلاب في الفصل متنبأ قوى بفاعلية الذات الإبداعية،  وقد اتضح من خلال هذه الدراسة مدى أهمية توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية الى دور تعزيز المعلم للسلوک الإبداعي للطلاب في الفصل نظراً لما له من أثر في فاعلية الذات الإبداعية الى تلعب دورا مهما في الابداع، وقد تم مناقشة نتائج هذه الدراسة في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة.