اسهام کل من الکمالية الاکاديمية والمستوى التحصيلى فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى طلاب کلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

دفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين التسويف الأکاديمي والکمالية الأکاديمية، والکشف عن العلاقة الارتباطية بين التسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي، والتعرف على تأثير التفاعل بين الکمالية الأکاديمية والنوع ( ذکور- إناث) على التسويف الأکاديمى، ومعرفة  تأثير التفاعل بين الکمالية الأکاديمية والتخصص الأکاديمى ( علمى- أدبى) على التسويف الأکاديمى، والکشف عن القدرة التنبؤية للکمالية الأکاديمية وللتحصيل الأکاديمى بالتسويف الأکاديمى. وتکونت عينة الدراسة من 300 طالبًا وطالبًة [ 150 طالبًا (75 علمى، 75 أدبى)، و 150 طالبًة (75 علمى، 75 أدبى)] بالفرقة  الرابعة بکلية التربية جامعة سوهاج، بمتوسط عمرى (4,22)،  وإنحراف معيارى (2,1). واستخدمت الدراسة مقياس الکمالية الأکاديمية من إعداد: الباحثة، ومقياس التسويف الأکاديمى إعداد: (فيصل الربيع وآخران، 2014). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب على مقياس التسويف الأکاديمي ودرجاتهم على مقياس الکمالية الأکاديمية، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيا عند مستوى( 0.01) بين درجات الطلاب على مقياس التسويف الأکاديمي ومجموع درجاتهم فى الاختبارات التحصيلية، ووجود  تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.01) للکمالية الأکاديمية على التسويف الأکاديمى. کما اتضح  وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للنوع (ذکور- إناث) على التسويف الأکاديمى لصالح الذکور، کما وجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتخصص الأکاديمى (علمى- أدبى) على التسويف الأکاديمى لصالح التخصص الأکاديمى العلمى، ولقد أشارت النتائج أن المتغيرين المستقلين للدراسة والمتمثلين فى الکمالية الأکاديمية والمستوى التحصيلى  يُفسران ما يقرب من 59% من التغيرات الحادثة فى المتغير التابع ( التسويف الأکاديمى) .
 

الكلمات الرئيسية