ادوار أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية - جامعة المنوفية فـــــي تعزيز الأمن الفکري لطلابهم ومقترحات لتفعيلها فى ضوء اراء طلابهم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى  تفعيل  دور أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة المنوفية  في تعزيز الأمن الفکري لطلابهم و التعرف على مفهوم الأمن الفکري و أهميته و أهدافه ومتطلبات تحقيقه و أبعاده (الدينية والسياسية والاجتماعية و الثقافية ) و مقترحات لتفعيل هذا الدور من خلال أراء طلابهم  واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي
و اعتمدت الدراسة علي الاستبانة  مکونة من أربعة محاور :المحور الأول :للبيانات الشخصية , المحور الثاني : درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لدورهم في تعزيز الامن الفکري لطلابهم في الأبعاد (الدينية والسياسية والاجتماعية و الثقافية ) المحور الثالث :المعوقات التي تحول أعضاء هيئة التدريس من أداء دورهم في تعزيز الأمن الفکري لطلابهم , المحور الرابع :مقترحات لتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري لطلابهم .وتم تطبيق الاستبانة على عينة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بکلية التربية جامعة المنوفية .و کانت نتائج الدراسة الميدانية کما يلى : درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لدورهم في تعزيز الامن الفکري لطلابهم متوسطة , وجاءت درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لدورهم في تعزيز الامن الفکري لطلابهم في البعد السياسي في المرتبة الأولى يليها البعد الثقافي يليها البعد الديني يليها البعد الاجتماعي ,وکانت أهم المعوقات من وجهة نظر العينة (زيادة أعباء عضو هيئة التدريس مما يحول دون الکشف عن الانحراف الفکري لطلابهم ) وکانت أهم المقترحات من وجهة نظر العينة  (تنمية مهارات التفکير الناقد لدي الطلاب ) وبناء على الاطار النظري و الجانب الميداني قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها : يجب على أعضاء هيئة التدريس تنمية ثقافة الحوار مع الطلاب و ترسيخ مبدأ الحوار الهادف .

الكلمات الرئيسية